استكمال ما ورد في كتابي شرح قانون المعاملات المدنية 1984 بشأن خيار الشرط

بعد الاطلاع لكم المشاركة أو الاستفسار.

كيفية الاجازة والفسخ: نصت المادة (105) معاملات 1984على ان:

(يكون الفسخ او الاجازة بكل فعل او قول يدل على ايهما صراحة او دلالة)

ونلاحظ انها ذات وسائل التعبير عن الارادة لإبداء الرضا واعلان ارادة العاقد لإبرام العقد. ولكي يتم الفسخ بالخيار، لابد ان يقع في مدة الخيار ولابد من علم الطرف الاخر بأخذ المشترط لخياره في الفسخ متى كانت وسيلة التعبير عن ممارسة خيار الفسخ بالقول ولا يشترط لتمام الفسخ التراضي عليه او التقاضي فيقع الفسخ لان الفسخ ارادة من له الشرط، اما الاجازة فليس شرطا لها علم الطرف الاخر بها لان الاصل لزوم العقد فان اجازه او مضت المدة دون ان يختار الفسخ لزم العقد.

شروط صحة الفسخ: ليكون الفسخ صحيحا لابد ان يتم اختياره في مدة الخيار ولابد ان يعلم الطرف الاخر به متى كان الفسخ قولا ولا يشترط التراضي لصحة الفسخ كما لا يشترط التقاضي وان كان علم الطرف الاخر مشترط الفسخ فانه لا يشترط العلم بالإجازة هذا الحكم جاءت به المادة 106 من قانون المعاملات المدنية 84 التي نصت على انه ( يشترط لصحة الفسخ اختياره في مدة الخيار وعلم الطرف الاخر به ان كان الفسخ بالقول ولا يشترط فيه التراضي او التقاضي اما الاجازة فلا يشترط علم الطرف الاخر بها)

سقوط الخيار: يسقط خيار الشرط بموت صاحبه ولا يورث. ويلزم العقد بالنسبة للورثة بينما يبقى الطرف الاخر على خياره ان كان له الخيار حتى تنتهي مدة الخيار.

وقد جاء هذا الحكم في المادة “107من قانون المعاملات المدنية 84 وهو حكم المادة 306 من المجلة و244 من مرشد الحيران وقد جاء النصف الاخير ( يلزم العقد ايضا بموت من له الخيار من المتابعين في اثناء المدة قبل فسخه او اجازته ولا يخلف وارثه فان كان الخيار للمتابعين معا ومات احدهما لزم العقد من جهته ويبقى الحى على خياره الى انتهاء المدة ) ونصت المادة 306 من المجلة على انه: (خيار الشرط لا يورث فاذا كان الخيار للبائع ومات في مدته ملك المشتري واذا كان للمشتري فمات ملكه ورثته بلا خيار) ذلك لان خيار الشرط عبارة عن المشيئة والارادة أي ارادة فسخ البيع او نفاده وذلك صفة من صفات الميت فكما ان اوصاف الميت لا تنتقل الي وارثة فلا تنتقل اليه هذه الصفة ايضا .

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: غير مسموح