استكمال كبسولة الإجراءات الجنائية

قلنا أن هناك أصوليات فنية لابد من الإلمام بها.

لماذا لا توجه اليمين للمتهم؟ لأن المتهم لا يجبر على تقديم دليل ضد نفسه، هذه مهمة الاتهام، (النيابة العامة) لأنها تدعى خلاف الأصل. الأصل أن الانسان بريء الذمة والجسد من الإدانة والعقوبة، كدا ممكن تفهمها؟ يعنى مدنيا الأصل لا مديونية لأحد عليه و لا التزام –  جنائيا ليس مرتكبا جريمة و لا مستحقا لعقاب، ودى قرينة قابلة لإثبات العكس يعنى النيابة ممكن تثبت أنه القرينة غير سارية في حق المتهم ، بمعنى آخر إذا لم تستطع النيابة العامة (الاتهام ) تقديم بينات كافية لوقف أثر القرينة يعنى تبديل حالة البراءة الى إدانة  ،تظل القرينة قائمة ولا يتعرض الشخص لأي إدانة أو عقوبة. معناها أنه الجريمة لا تثبت في حق المتهم بحلف اليمين برضه ليه لأنه لو حلفته إما أن ينكل لا يحلف ويشكل نكوله إقرار ضمني، وبالتالي يدين نفسه بنفسه، وإما أن يحلف نافيا ارتكابه للفعل المجرم وبالتالي تكون كلفته بالدليل وقلبت نظام القرينة وأسقطت وبدون مبرر قرينة البراءة وفى هذا مخالفة للقانون.

انتبه الى أنه المشرع الآن سمح بالمطالبة بالحق المدني في الدعوى الجنائية بسلطة المحكمة الجنائية المدنية يعنى  منح المحكمة الجنائية سلطة مدنية خروجا على الأصل. المحكمة الجنائية تختص بالدعوى الجنائية وبس ودا كان النهج العام في القوانين السابقة عدا حالات معينة تجد شرحها وتطورها في كتابي شرح قانون الاجراءات الجنائية 1991 ، الآن يمكن أن تطلب حقك المدني من المحكمة الجنائية، وح نشوفها تفصيلا إن يسر الله وقدر وهى مسألة مهمة جدا جدا عابزك تنتبه ليها وتركز في شرحها في وقته. في هذا الإطار ممكن توجيه اليمين للمتهم، ليس في ارتكاب الجريمة انتبه، لا في إثبات الحق المدني، يعنى إما أن يقر بالحق المدني أو ينكل عنه، وبالتالي ما يثبت هو الحق المدني لا الجريمة الجنائية. واضحة دي؟؟؟؟

إذا لا – ممكن تستفسر هنا أو في الصفحة أو المجموعة.

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: غير مسموح