نصائح للممتحنين رقم(4)

قانون الاجراءات الجنائية
تحديد الاختصاص
قلنا أن جوهر قانون الإجراءات الجنائية منو يعمل شنو متين وكيف؟
لو عملت لنفسك جدول تحدد فيه السلطة واختصاصها على النحو التتالى تجد أمامك ملخص كامل لقانون الإجراءات الجنائية تتذكر بيه مش تذاكر فيه. يعنى شنو؟ أقول ليك:
مرحلة ما قبل المحاكمة:
نبدأ من البلاغ_
1-تتلقى شرطة الجنايات العامة البلاغات تحت إشراف النيابة العامة أو القضاء بحسب الحال.
2-تنفذ الأحكام والأوامر القضائية وأي قرارات قانونية من أي سلطة مختصة
3أعمال السجون- تقديم القضايا للمحاكم بتوجيه النيابة
4- لها سلطة الإفراج (راجع المادة 108 من قانون الإجراءات الجنائية) فى حالة غياب وكيل النيابة والقاضى معا. يعنى الإطلاق قاصر على الجرائم المذكورة فى الجدول الثالث وفقط فى حالة غياب القاضى ووكيل النيابة. ولها
-التحري –القبض- إغلاق الطرق التفتيش والضبط والتحرز وفق التوجيهات من النيابة أو القضاء. أخذ الضمانات والتعهدات وفقا للقانون- إصدار التكليف بالحضور (تطلع الإعلانات وتنفذها)-
5- للضابط الأعلى فى الدائرة المحلية:مباشرة سلطات الضابط المسئول عن نقطة الشرطة فى حالة غيابه. يباشر سلطة الإشراف على التحري إذا غاب وكيل النيابة والقاضى.(إذا ما عين أصلا أو غاب غياب مادى أومؤقتا ولم يتم تعيين بديل)
سلطات وكيل النيابة: الإشراف على التحري- توجيه التهمة ومباشرة الدعوى أمام المحكمة(راجع 56 إجراءات) –شطب التهمة لعدم وجود أسباب كافية للسير فى الدعوى.57 إجراءات)
النائب العام (وقف الدعوى الجنائية وفق الشروط 58 إجراءات.
وكيل النيابة الأعلى (الوعد بوقف تنفيذ العقوبة) 59 إجراءات.
المحاكم الجنائية: المادة7 من الإجراءات الجنائية:الفصل القضائى فى الدعاوى الجنائية.
قضاة المحاكم الجنائية:أخذ الإقرارات-تجديد الحبس لأكثر من ثلاثة أيام(ثلاثة وما دون وكيل النيابة أكثر قاضى الجنايات) التفتيش العام. ممارسة كل سلطات وكيل النيابة حال غيابه عن دائرة اختصاصه( عن دائرة إختصاصه مش فى دائرة إختصاصه) يعنى ما موجود فى الدائرة مش موجود لكن مشى يفطر وإلا يفتش الحراسة، يعنى ما موجود فى مكتبه. لا ما موجود فى الدائرة.
يتولى الإشراف على القضاة فى هذه المهام القاضى الأعلى درجة رئيس محكمة الاستئناف – قاضى المديرية –رجة أولى للمحاكم الشعبية. بالنسبة للمحاكم الخاصة يقررها رئيس القضاء. أو القانون.
المحكمة الجنائية العامة- توقع أية عقوبة أو جزاء مما نص عليه القانون. يعنى إختصاص عام على كل الجرائم وكل العقوبات
درجو أولى إيجازيا سجن سنة أقصاها غرامة للحد الذى يقرره رئيس القضاء-جلد ثمانين أقصى – التعويض والتدابير. غير إيجازى أي عقوبة عدا الإعدام.
درجة ثانية:غير إيجازى السجن الأقصى سبع سنوات-الغرامة المحددة بقرار رئيس القضاء- الجلد المصادرة الجلد أربعين أقصاها الإبادة –التدابير. الثانية إيجازى السجن الأقصى ستة أشهر- الغرامة المقررة- الإبادة والتعويض والتدابير.
الثالثة إيجازى فقط. سجن أربعة أشهر أقصاها جلد أربعين أقصاها –الغرامة وفق المقرر- الإبادة التعويض والتدابير.
الشعبية حسب السلطات الممنوحة ليها أولى وإلا ثانية وإلا ثالثة.
الخاصة يحدده القانون أو أمر التأسيس.
يجوز تزقيع جملة عقوبات مع ملاحظة أنها فى محاكمة واحدة وعن أكثر من جريمة. الأصل تسرى عقوبات بالتتابع ما لم تقرر المحكمة غير ذلك.
سلطات المحكمة الأعلى اسئناف أو طعن أو تأييد_- تأييد الحكم جميعا تأييد الإدانة وتعديل العقوبة تغيير الإدانة من جريمة الى أخرى كان يمكن الإدانة بها أصلا بشرط ألا تكون عقوبة أعلى –إعادة القضية لمحكمتها لمراجعتها وفق التوجيهات ولا تأخذ بينة إلا أذا نص الحكم الأعلى.- إلغاء الحكم وإبطال الإجراءات ويعد شطب للدعوى إلا إذا قرت المحكمة الأعلىفى حكمها – إعادة المحاكمة – إلغاء أي أمر فرعى.
دا الجزء الأول منو يعمل شنو الجزء الثانى متين ؟
لا تمارس أي سلطة بلا إختصاص ولتتنبه الى الاختصاص المكاني 29 منه.

مع ملاحظة الإذن للشرطة من النيابة(35) أ1-2-35- ب -أو إذن الجهة – مع مراعاة الحصانة35/ج. وإذا لم تنقضى الدعوى 36 – إجراءات تنقضى متين 38 منه. مع مراعاة أسباب الإنقضاء37 منه.
لا يجوز للقاضى مباشرة الدعوى إذا تحرى فيها أو كان طرف فيها أو له فيها مصلحة
السلطة الاستئنافية أو المطعون أمامها إذا كان الاستئناف أو الطعن قدم خلال القيد الزمنى 15 يوم من تاريخ إعلان التدبير القضائي.،
كيف؟ 39 الى46 –راجعها كويس. مع ملاحظة 48 الى52.
المتحرى يتحرى كيف 53 من الإجراءات الجزائية
وكيل النيابة: يوجه التهم إن وجد بينات أولية كافية. وبعد توجيه التهمة ولأنها أولية لا تشكل أسباب كافية للسير فى الدعوى يأمر بشطبها، وبقرار مسبب ويرفع قراره لوكيل النيابة الأعلى(56-57 إجراءات جنائية)
تأييد قرارات النيابة واستئنافها21 منه التأييد قرار شطب الدعوى يرفع الى الرئيس المباشر إن أيده يرفع لرئيس النيابة العامة فى الولاية.
الاستئناف- قرار وكيل النيابة برفض فتح الدعوى الجنائية أو رفض توجيه التهمة وقراره بتوجيه التهمة أو بالضبط المقيد للحرية فى النفس أو المال يستأنف لرئيسه المباشر(راجع تعريف الرئيس المباشر.
القرار النهائي للنيابة العامة يعنى بكامل هيكلها مش قرار وكيل النيابة بحجز الأموال (بس الأموال) لقاضى محكمة الاستئناف (مش لمحكمة الاستئناف) انتبه

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: غير مسموح